اليوم العالمي للسوشيال ميديا


4
6 / 2022

تواعدت مع أحد الأصدقاء للمقابلة بعد الدوام، فقد أرسل لي رسالة عبر تطبيق "الواتس آب" بأنه يريد التحدث معي في أمر هام، وترك لي معها موقعه الجغرافي ليُسهل وصولي إليه عبر "قوقل ماب"، استغربت الأمر فلم نتحدث سويا منذ وقت طويل، حينما وصلت إليه استقبلني بكل ترحاب، وجلسنا نتحدث سويًا عن عملنا وتجارتنا حيث اطلعنا على الحساب الخاص بعمله على "انستجرام"، وشاهدنا سويا بعض مقاطع الفيديو المضحكة عبر "تيك توك" و"يوتيوب"، وقبل أن أغادر التقطنا سويا بعض الصور عبر "سناب شات".

استقليت سيارتي في طريق العودة، هاتفني أخي الذي سافر إلى إحدى الدول الأوروبية حديثا بعد أن حصل على فرصة عمل مميزة من خلال لينكد إن، استوقفت السيارة وتحدثنا سويا في مكالمة مصورة خلال "التليجرام"، وبعد أن انتهيت معه نظرت بجوالي متصفحا "تويتر"، وجدت هاشتاج يتصدر التريند عنوانه #اليوم العالمي للسوشيال ميديا، هنا توقف عقلي قليلا مسترجعا أحداث اليوم من بدايته وكيف غيرت السوشيال ميديا نمط حياتنا وأصبحت جزءا بل شريكنا هاما في كل تفاصيل يومنا. 

دفعني الفضول لمعرفة تفاصيل أكثر عن اليوم العالمي للسوشيال ميديا، ومشاركتكم بها خلال السطور التالية:


- من أين جاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للسوشيال ميديا؟!

منذ أكثر من 12 عاما اقترحت شركة Mashable المختصة بمجال التكنولوجيا والترفيه أن يكون يوم 30 يونيو هو احتفالا بمنصات السوشيال ميديا في فكرة منها لتقدير التغير الهائل لشكل العالم من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وإدراكًا لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الثقافة والتواصل بين الأشخاص على مستوى العالم.

- أهمية السوشيال ميديا في حياتنا كأفراد؟

سهولة التواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركات اللحظات الهامة برغم بعد المسافات، وكذلك مشاركة أحداث حياتك من إنجازاتك، وسعادتك، وحزنك، بالإضافة إلى البقاء على إطلاع بأحدث الأخبار والأحداث ومشاركة الرأي أو التعليقات، وأيضا العثور على محتوى متنوع بكافة أشكاله من تعليمي وترفيهي وتربوي، فكلا حسب اهتماماته ورغباته.

- هل يستحق يوم السوشيال ميديا أن يكون محط اهتمام للشركات وأصحاب الأعمال؟!

الإجابة لا، فإذا كنت مالك شركة أو صاحب عمل وتريد أن تفقد الكثير من العملاء ولا تطمح في استثمار ناجح ووصول أكثر، فأول نصيحة لك اترك السوشيال ميديا، أما إذا كنت ممن اتخذ خطوات مميزة في استغلال السوشيال ميديا في نجاح استثمارك فتعالي نحتفل سويا بهذا اليوم ونتشارك أكثر كيف تستطيع من خلال منصات السوشيال ميديا تحقيق الآتي:

بناء علامتك التجارية

فهي بالتأكيد واحدة من أفضل الأماكن لبناء علامة تجارية لعملك، من خلال تواصل مستمر ودائم مع عملائك وتكوين انطباع ذهني عن قوة تواصلك معهم، ورؤيتهم للمواد المرئية المعبرة عنك وعن هويتك .

نمو أسرع وأكبر 

من خلال منصات التواصل الاجتماعي تمتلك عملاء أكثر، وتستطيع أن تنمو بعملك ونشاطك، وكسب المزيد من المبيعات في تواصل مباشر مع عملائك، مع سهولة عمليات الطلب والشراء والحصول على المزيد من الزيارات لمتجرك وموقعك الإلكتروني، وكذلك مشاركة عملائك لحظات النجاح والتميز، وتحسين صورتك وسمعتك حال تعرضت للإساءة أو الهجوم السلبي من منافسينك.

أرقامك بين يديك 

تستطيع من خلال السوشيال ميديا تكوين رؤية واضحة لعملك، وقرارت صائبة معتمدة على تحليلات ورؤي توفرها لك تلك المنصات، ودراسة المنافسين من حولك وطريقة تفكيرهم وعرضهم منتجاتهم، واكتساب مساحة مميزة من القوة الشرائية لمنتجك أو خدمتك.

أموالك حلالك 

تخيل للحظة إذا كنت صاحب عمل وعاد بك الزمن إلى قبل السوشيال ميديا، كم من الوقت والتكلفة والموظفين ستحتاج لتنفيذ إعلان واحد لعملك؟!، بالتأكيد تكلفة باهظة.. اليوم، أصبح الأمر سهلا جدا للإعلان من خلال السوشيال ميديا عن عملك والوصول لأكبر عدد ممكن من جمهورك، وكذلك التنسيق مع مشاهير تلك المنصات في الترويج لمنتجاتك وعلامتك التجارية. 

كل ذلك وأكثر كان سببا قويا لتخصيص يوم من الأيام الدولية للاحتفال بالسوشيال ميديا، وتسجيل كلمة شكر لكل من ساهم في هذه الطفرة المميزة، الآن جاء دورك لنتشارك سويا كيف تصل للإفادة القصوي لعملك من خلال منصات التواصل الاجتماعي، اترك لنا رسالة وتحدث مع فريق من خبراء التسويق وانتقل لعالم مليء بالنجاح المميز والاستثمار المربح.